ندوة بعنوان -الثابت والمتغير في الاحكام الشرعية

0 39

بسمه تعالى
اقام مركز عين للدراسات والبحوث المعاصرة ندوة فكرية بعنوان : (الثابت والمتغير في الاحكام الشرعية) حاضر فيها سماحة العلامة الشيخ حسن الصفار، وازدانت بحضور بعض المراجع الكرام والعشرات من أساتذة وطلبة الحوزة في النجف الأشرف، وكذلك العديد من الاكاديميين والمختصين..
ناقشت الندوة أهمية الاجتهاد ودوره في تقديم اجابات حول موضوعات الاحتكاك والتماسّ مع متغيّرات العصر، ودور المؤسسة الدينية في انتاج وعي جديد يبث روح المسؤولية في متابعة الأحداث والمفاهيم والتأسيس للمبادرة بدل التراجع او الانكفاء..
وناقشت كذلك موضوعات التجديد والتي يراد لها الانضباط والتقنين أكثر مما يراد منها الاسراف او التمييع، ومن خلال ذلك تطرقت لتقنينات منهجية في معالجة موضوعة الثابت والمتغير..
كما تناول سماحة العلامة الشيخ الصفار الى دور الزمان والمكان في الاستنباط وأهمية الاحكام التدبيرية والالهية، وكيف يواجه الفقهاء تحدي التغيرات؟، ولماذا تتعثَّر محاولات التجديد؟ ودعا من خلال ذلك الى حضور وايجاد مؤسّسات في البحث العلمي لرفد المؤسسة الدينية في تقديم اجابات تجاه التغيرات والاحداث..
وتركزت المناقشات الجادة مع الشيخ الصفار حول عدة محاور مهمة أجاب فيها عن أسئلة الحضور، وسط ترحيب بعقد مثل هذه الجلسات والنقاشات والتبادل المعرفي في الحوزة برعاية مركز عين للدراسات..
هذا وقد رأس الجلسة فضيلة الشيخ عباس الجشعمي..
وقال مدير المركز الشيخ ثامر الساعدي ان المركز يقود نشاطاً معرفياً جاداً ويسعى لاضافة معرفية نوعية في الوسط الحوزوي والاكاديمي، ودشن للكثير من الاصدارات والمجلات والسلاسل البحثية، وان هذه الندوة وما تضمنته تقع في اهتمامه اولوياته، وسيسعى المركز الى ان يرفد الحوزة بالنشاطات والندوات والمبادرات العلمية والبحثية..