محاضرة المرجع اليعقوبي: يدعوا فيها الى تأسيس علم تنمية الشعور بالمسوؤلية

0 60

المرجع اليعقوبي: يدعوا الى تأسيس علم تنمية الشعور بالمسوؤلية
بسمه تعالى
الخميس 16 شوال المكرم 1437
21/7/2016
القى سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله) محاضرة في جمع من اساتذة وتدريسي الجامعات العراقية الذين اجتمعوا ضمن اطار الفعاليات والندوات الفكرية التي يقيمها (مركز عين للدراسات والبحوث المعاصرة) (1) على قاعة شيخ الخطباء في النجف الاشرف.
وتطرق سماحته الى عدة معان ومفاهيم في ضوء الآية الكريمة (92-93) من سورة الحجر (فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ*عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ) دعا فيها الى تأسيس حقل جديد ليضاف الى حقول علم التنمية البشرية اصطلح عليه (علم تنمية الشعور بالمسؤولية ) والذي يمكن ان يكون الخطوة الاساسية الاولى لبناء المجتمعات المتحضرة وتوفير العيش الكريم والحرية الحقيقية ..
لافتاً الى المحن التي يمر بها بلدنا العزيز بالرغم مما يمتلكه من عناصر القوة والمنفعة والازدهار والتي تفتقر لوجودها الكثير من المجتمعات .
وحث سماحته: ابناء المجتمع على استثمار مسؤولياتهم الخاصة وتحملها والقيام بها بكل من موقعه وبحسب المهام المناطة به والامكانيات المتوفرة لديه فضلاً عن المسؤوليات العامة التي تقع على عاتق جميع ابناء المجتمع… بأن جملة من المسؤوليات يمليها الموقع والمنصب على شخصٍ بعينه دون غيره .
وفي ذات السياق شدد سماحة المرجع على اهمية الدور الذي يضطلع به اساتذة الجامعات والمسؤولية التي تقع على عاتقهم خصوصاً في انتاج اجيال واعية من الطلبة الجامعيين .. وقال سماحته :(ان مسؤولية الاستاذ الجامعي لا تقتصر على تدريس العلوم والمعارف الموجودة في المناهج الدراسية .. خاصة في ظل وجود الاوبئة والامراض الفكرية والعقائدية وغيرها التي اختزنتها جملة من التيارات الوافدة الساعية الى سلب هّوية الشباب الجامعي وتشويه عقائدهم وتحطيم ركائزهم الدينية والاخلاقية … وانما تتسع مسؤولياتهم لترسيخ القيم والابعاد الثقافية والفكرية والاخلاقية والتربوية في عقول وقلوب الطلبة .. فان لكم مكانة في نفوسهم لا ينافسكم عليها احد فهؤلاء الشباب امانة في اعناقكم ) وتابع سماحته ( وانا اتحدث عن تجربتي الخاصة فالبرغم من مضي ما يقارب 34 عاماً على تخرجي من الكلية فلازلت احمل نفس ذلك وتلك الهيبة في نفسي لأساتذتي. وفي نهاية حديثه اكد سماحته على ضرورة التفكير والانطلاق من عالمية المكانة التي يحظى بها بلدنا العزيز في قائمة دول العالم باسره .
مشيراً الى محورية دور العراق دون غيره في رسم مستقبل المنطقة والعالم في بناء حضارة المستقبل .. والى المفصل التاريخي .
والفرصة التاريخية العظيمة التي ربطت المستقبل والمصير العالمي بالعراق وشعب العراق .. واستشهد سماحته بما قالته الغرب قديماً في بعض مواقفها وحروبها: هذا يوم له ما وراءه .
لذا نلاحظ ان الخبر الابرز الذي يستحوذ على الصدارة في الاخبار العالمية انما هو خبر ما يحصل بالعراق واوضاع العراق .
وحث سماحته المجتمع وخاصة النخب فيه على التعاطي مع ما يجري في العراق وظروفه وفق هذا المنظور وطبقاً لهذه المعطيات المهمة وان لا يتخبطوا فيما يحوكه اعداء العراق والمتربصين به وبأهله من المؤامرات والمكائد .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١) اقام مركز عين للدراسات والبحوث المعاصرة في النجف الاشرف سلسلة من المحاضرات والندوات الفكرية استضاف فيها نخبة من اساتذة الجامعات العراقية حيث تضمنت مناقشة جملة من القضايا الفكرية المعاصرة